كأس العالم 2030
كأس العالم 2030


فيفا يمنح تنظيم مونديال 2030 لإسبانيا والبرتغال والمغرب

أشرف عبدالمنعم

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 06:23 م

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " إسناد تنظيم بطولة كأس العالم 2030 للملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا .

وكتب فيفا على موقعه الرسمي :" بعد مشاورات مكثفة مع كافة الاتحادات القارية ونظراً لأهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم ، اتخذ مجلس فيفا قرارات رئيسية فيما يتعلق بتقديم العطاءات واستضافة النسخة المئوية لكأس العالم فيفا في عام 2030 خلال اجتماعه الذي عقده مؤتمر عبر الفيديو من مقر فيفا ".

واضاف :" في عام 2030، ستجمع بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاث قارات وستة دول، مما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها. وافق مجلس FIFA بالإجماع على أن الترشيح الوحيد سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، التي ستستضيف الحدث في عام 2030 وتتأهل تلقائياً من التخصيص الحالي للبطولة رهناً بإكمال عملية تقديم العطاءات الناجحة التي أجراها FIFA و قرار من كونجرس فيفا في عام 2024.

بالإضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة لكأس العالم فيفا على الإطلاق، وافق مجلس فيفا بالإجماع على استضافة حفل احتفال بالذكرى المئوية الفريدة في عاصمة البلاد، مونتيفيديو، حيث أقيمت أول بطولة لكأس العالم فيفا . أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 1930، بالإضافة إلى ثلاث مباريات في كأس العالم في الأوروغواي،

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: “في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم. "وافق مجلس فيفا ، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم فيفا ، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب. ونتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أمريكا الجنوبية وستنظم ثلاث دول في أمريكا الجنوبية - الأوروغواي والأرجنتين وباراجواي - مباراة واحدة لكل من كأس العالم 2030. وستقام أول هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب. حيث بدأ كل شيء، في ملعب Estádio Centenário الأسطوري في مونتيفيديو، على وجه التحديد للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم فيفا .

وأضاف رئيس الفيفا "اتفق مجلس الفيفا أيضا بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا". كرة القدم ولكن أيضًا في توفير التماسك الاجتماعي والثقافي الفريد، يا لها من رسالة عظيمة للسلام والتسامح والاندماج.

"في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، ثلاث قارات - أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية - ست دول - الأرجنتين والمغرب وباراجواي والبرتغال وإسبانيا وأوروغواي - ترحب بالعالم وتوحده بينما تحتفل معًا باللعبة الجميلة، المئوية وكأس العالم FIFA".

إطلاق عملية تقديم العطاءات لكأس العالم  2034

وتم الاتفاق أيضًا على أنه تماشيًا مع مبدأ التناوب بين الاتحادات القارية وتأمين أفضل ظروف استضافة ممكنة للبطولات، سيتم إجراء عمليات تقديم العطاءات لنسختي 2030 و2034 بشكل متزامن، مع الاتحادات الأعضاء في فيفا من أراضي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وقطر. دعا اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2034™. إن الحد الأدنى من متطلبات الاستضافة، كما وافق عليها مجلس فيفا مسبقًا في 23 يونيو 2023 فيما يتعلق بكأس العالم 2030 ، سيشكل أيضًا أساس عملية تقديم العطاءات هذه، حيث سيتم تعيين المضيفين في كونجرس منفصل للفيفا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة